[center]الفكر المتين/الجزء الثالث/المورد الرابع:
المورد الرابع :
عودة الى كلامه في المورد السابق واقصد قوله [[قلنا: كلا، فإن الجمع لا يكون عرفاً إلا لمفردات متشابهة في المعنى، لأن الجمع هيئة تكثيرية لمفرد واحد هو مادته،
فيكون المراد جمع مضمون تلك المادة]].
وهنا تعليقان:
تعليق(10):
ان قوله [[الجمع هيئة تكثيرية لمفرد واحد هو مادته]] يعني انه يبني على أن الجمع (وكذا المثنى) يدل على مفاده ومعناه على نحو تعدد الدال والمدلول (مادة + هيئة)،
وهنا عدة فروض:
الفرض الأول: إن المادة تدل على (الطبيعة):
فتكون دلالة الجمع على نحو تعدد الدال والمدلول بمعنى، أن، (المادة تدل على الطبيعة التي وضع لها اللفظ + وهيئة الجمع تدل على المتعدد منه)
ويرد على هذا الفرض، انه غير تام في العديد من موارد الجمع، كما في جمع الأعلام الشخصية مثل (زيدون، محمّدون).
فالمعنى الموضوع له لفظ المادة (زيد، محمد) ليس كلياً قابلاً للتكثير بهيئة الجمع، بل هو معنى جزئي يدل عليه لفظ العلم ((زيد، محمد)).
الفرض الثاني: إن المادة تدل على (المسمى):
فتكون دلالة الجمع على نحو تعدد الدال والمدلول بمعنى أن: {المادة تدل على المسمى ((اي معنى المسمى بكذا مفهوم المسمى بكذا )) + وهيئة الجمع يدّل على المتعدد
من المسمى ((اي كل المعاني باعتبارها أفراداً من مفهوم المسمى))}
ويرد على هذا الفرض، أنه غير تام في جمع الأعلام الشخصية، وذلك، لأن مفهوم المادة يعتبر مفهوماً كلياً ((مفهوم المسمى))، وهذا يعني أن دلالة المادة على المسمى
يستلزم تنكير اللفظ وإخراجه عن العلمية،
فيكون مثلاً ((زيدون)) يدل على المعنى والمفهوم الذي يدل عليه ((أفراد ممن يسمى بزيد))
وفي المثنى مثلاً ((زيدان)) يدل على المعنى والمفهوم الذي يدل عليه ((فردان ممن يسمى بزيد))
الفرض الثالث: إن المادة تدل على (أحد المعاني)
فتكون دلالة الجمع على نحو تعدد الدال والمدلول بمعنى أن {المادة تدل على أحد المعاني ((على نحو التذبذب وعدم الاستقرار بين المعاني وليس المراد مفهوم أحدها))
+ وهيئة الجمع تدل على المتعدد من المعنى ((المدلول)) }
ويرد على هذا الفرض، أن المدلول المتحصل في المقام هو مدلول تصديقي وليس تصورياً، فيكون مدلول هيئة الجمع (وهيئة التثنية) غير محفوظة وغير متحقق في
مرحلة المدلول التصوري، وهذا مخالف للوجدان،
أما ارتباط المدلول بالمدلول التصديقي، فلأن التذبذب بين المدلولات في المادة إنما يتعقل على مستوى المدلول التصديقي لا على مستوى المدلول التصوري، لأنه لا
معنى للتذبذب في التصور،
وعلى هذا فالمدلول المتحصل من ذلك التذبذب المعبّر عنه بأحد المعاني انما هو تصديقي لا تصوري.
الفرض الرابع: ان المادة لا تدل على معنى
فلا تكون دلالة الجمع (والمثنى) على نحو تعدد الدال والمدلول،
لأن المادة في الجمع (والمثنى) غير مستعملة في معنى،
أما الهيئة (الصيغة) في الجمع (والمثنى) فهي الدال الوحيد في الجمع (والمثنى)،
فالهيئة (في الجمع والمثنى) تستعمل وتدل على تكرار لفظ المادة،
فمثلاً إذا أراد المتكلم اخطار تصور عين الماء وعين النفط وعين البكاء (أي اخطار تصور عين وعين وعين)،
فبدلاً أن يقول ((عينٌ وعين وعين)) عيون
ويقصد بهذا اخطار تصور عين وعين وعين قاصداً بها افهام المعاني الثلاثة،
هذا في اسماء الأجناس ولا اشكال في هذا الاستعمال وهذه الدلالة والمدلول،
وكذلك لا اشكال في اسماء الاعلام الشخصية وفي أسماء الإشارة
فبدلاً أن يقول ((هذا وهذا)) ((هذان))
ويقصد اخطار تصور هذا وهذا قاصداً بها افهام المعنيين (المفرد المذكر (1) المشار إليه والمفرد المذكر (2) المشار إليه)
وبدلاً أن يقول ((زيد وزيد وزيد)) ((زيدون))
ويقصد اخطار تصور (زيد1) و(زيد2) و(زيد3) قاصداً بها افهام المعاني الثلاثة.
تعليق(11):
بعد البيان في التعليق السابق وابطال مبنى السيد الأستاذ (قدس سره) في تصوير الجمع (والمثنى) ودلالته على المعنى على نحو تعدد الدال والمدلول: حيث اثبتنا عدم
تمامية الفرض الاول والثاني والثالث، وبعد أن اثبتنا تمامية الفرض الرابع لأنه يفسر كل موارد الجمع والمثنى في اسماء الاجناس واسماء الاشارة والاعلام الشخصية
وغيرها.
وبناءً على هذا الفرض يمكن للخصم أن يحتج على السيد الأستاذ (قدس سره) بأن المراد من الجمع (أوامر) (أمر وأمر وأمر)
وحسب المبنى في الفرض الرابع،
وعلى هذا فلا يتم ما أورده السيد الأستاذ على الخصم كما في هذا المورد الرابع حيث قال (قدس سره) [[قلنا كلا فإن الجمع لا يكون عرفاً إلا لمفردات متشابهة في
المعنى، لأن الجمع هيئة تكثيرية لمفرد واحد هو مادته، فيكون المراد جمع مضمون تلك المادة[/center]
المورد الرابع :
عودة الى كلامه في المورد السابق واقصد قوله [[قلنا: كلا، فإن الجمع لا يكون عرفاً إلا لمفردات متشابهة في المعنى، لأن الجمع هيئة تكثيرية لمفرد واحد هو مادته،
فيكون المراد جمع مضمون تلك المادة]].
وهنا تعليقان:
تعليق(10):
ان قوله [[الجمع هيئة تكثيرية لمفرد واحد هو مادته]] يعني انه يبني على أن الجمع (وكذا المثنى) يدل على مفاده ومعناه على نحو تعدد الدال والمدلول (مادة + هيئة)،
وهنا عدة فروض:
الفرض الأول: إن المادة تدل على (الطبيعة):
فتكون دلالة الجمع على نحو تعدد الدال والمدلول بمعنى، أن، (المادة تدل على الطبيعة التي وضع لها اللفظ + وهيئة الجمع تدل على المتعدد منه)
ويرد على هذا الفرض، انه غير تام في العديد من موارد الجمع، كما في جمع الأعلام الشخصية مثل (زيدون، محمّدون).
فالمعنى الموضوع له لفظ المادة (زيد، محمد) ليس كلياً قابلاً للتكثير بهيئة الجمع، بل هو معنى جزئي يدل عليه لفظ العلم ((زيد، محمد)).
الفرض الثاني: إن المادة تدل على (المسمى):
فتكون دلالة الجمع على نحو تعدد الدال والمدلول بمعنى أن: {المادة تدل على المسمى ((اي معنى المسمى بكذا مفهوم المسمى بكذا )) + وهيئة الجمع يدّل على المتعدد
من المسمى ((اي كل المعاني باعتبارها أفراداً من مفهوم المسمى))}
ويرد على هذا الفرض، أنه غير تام في جمع الأعلام الشخصية، وذلك، لأن مفهوم المادة يعتبر مفهوماً كلياً ((مفهوم المسمى))، وهذا يعني أن دلالة المادة على المسمى
يستلزم تنكير اللفظ وإخراجه عن العلمية،
فيكون مثلاً ((زيدون)) يدل على المعنى والمفهوم الذي يدل عليه ((أفراد ممن يسمى بزيد))
وفي المثنى مثلاً ((زيدان)) يدل على المعنى والمفهوم الذي يدل عليه ((فردان ممن يسمى بزيد))
الفرض الثالث: إن المادة تدل على (أحد المعاني)
فتكون دلالة الجمع على نحو تعدد الدال والمدلول بمعنى أن {المادة تدل على أحد المعاني ((على نحو التذبذب وعدم الاستقرار بين المعاني وليس المراد مفهوم أحدها))
+ وهيئة الجمع تدل على المتعدد من المعنى ((المدلول)) }
ويرد على هذا الفرض، أن المدلول المتحصل في المقام هو مدلول تصديقي وليس تصورياً، فيكون مدلول هيئة الجمع (وهيئة التثنية) غير محفوظة وغير متحقق في
مرحلة المدلول التصوري، وهذا مخالف للوجدان،
أما ارتباط المدلول بالمدلول التصديقي، فلأن التذبذب بين المدلولات في المادة إنما يتعقل على مستوى المدلول التصديقي لا على مستوى المدلول التصوري، لأنه لا
معنى للتذبذب في التصور،
وعلى هذا فالمدلول المتحصل من ذلك التذبذب المعبّر عنه بأحد المعاني انما هو تصديقي لا تصوري.
الفرض الرابع: ان المادة لا تدل على معنى
فلا تكون دلالة الجمع (والمثنى) على نحو تعدد الدال والمدلول،
لأن المادة في الجمع (والمثنى) غير مستعملة في معنى،
أما الهيئة (الصيغة) في الجمع (والمثنى) فهي الدال الوحيد في الجمع (والمثنى)،
فالهيئة (في الجمع والمثنى) تستعمل وتدل على تكرار لفظ المادة،
فمثلاً إذا أراد المتكلم اخطار تصور عين الماء وعين النفط وعين البكاء (أي اخطار تصور عين وعين وعين)،
فبدلاً أن يقول ((عينٌ وعين وعين)) عيون
ويقصد بهذا اخطار تصور عين وعين وعين قاصداً بها افهام المعاني الثلاثة،
هذا في اسماء الأجناس ولا اشكال في هذا الاستعمال وهذه الدلالة والمدلول،
وكذلك لا اشكال في اسماء الاعلام الشخصية وفي أسماء الإشارة
فبدلاً أن يقول ((هذا وهذا)) ((هذان))
ويقصد اخطار تصور هذا وهذا قاصداً بها افهام المعنيين (المفرد المذكر (1) المشار إليه والمفرد المذكر (2) المشار إليه)
وبدلاً أن يقول ((زيد وزيد وزيد)) ((زيدون))
ويقصد اخطار تصور (زيد1) و(زيد2) و(زيد3) قاصداً بها افهام المعاني الثلاثة.
تعليق(11):
بعد البيان في التعليق السابق وابطال مبنى السيد الأستاذ (قدس سره) في تصوير الجمع (والمثنى) ودلالته على المعنى على نحو تعدد الدال والمدلول: حيث اثبتنا عدم
تمامية الفرض الاول والثاني والثالث، وبعد أن اثبتنا تمامية الفرض الرابع لأنه يفسر كل موارد الجمع والمثنى في اسماء الاجناس واسماء الاشارة والاعلام الشخصية
وغيرها.
وبناءً على هذا الفرض يمكن للخصم أن يحتج على السيد الأستاذ (قدس سره) بأن المراد من الجمع (أوامر) (أمر وأمر وأمر)
وحسب المبنى في الفرض الرابع،
وعلى هذا فلا يتم ما أورده السيد الأستاذ على الخصم كما في هذا المورد الرابع حيث قال (قدس سره) [[قلنا كلا فإن الجمع لا يكون عرفاً إلا لمفردات متشابهة في
المعنى، لأن الجمع هيئة تكثيرية لمفرد واحد هو مادته، فيكون المراد جمع مضمون تلك المادة[/center]
الثلاثاء مايو 17, 2011 12:54 am من طرف عطر الجنه
» افتتاح منتدى أسئلة الشيعة من أهل السنة http://www.alsoal.com/forum
الأربعاء نوفمبر 17, 2010 3:42 am من طرف ali110ali
» استفتاءات السيد السيستاني الايميل الجديد للاجابة السريعة http://www.alsistani.org
الأربعاء أكتوبر 06, 2010 4:08 pm من طرف ali110ali
» متى يكون الحليب سام
الخميس مايو 13, 2010 2:51 am من طرف عطر الجنه
» دعاء تعجبت منه الملائكة
الخميس مايو 13, 2010 2:47 am من طرف عطر الجنه
» بالصور أحراز الأئمة المعصومين عليهم لسلام
الخميس مايو 13, 2010 2:45 am من طرف عطر الجنه
» حرمة الغناء بالأدلة النقلية والعقلية مع ايضاح مضارة الاجتماعية ؟
الخميس مايو 13, 2010 2:33 am من طرف عطر الجنه
» اكثر من 2000 سؤال و اشكال على مذهب اهل السنة
الأربعاء مايو 05, 2010 9:52 pm من طرف ali110ali
» موسوعة أسئلة الشيعة من أهل السنة
الثلاثاء أبريل 13, 2010 8:13 pm من طرف ali110ali
» تجريب تجريب تجريب
السبت مارس 06, 2010 10:39 pm من طرف زائر
» مسلسل إبراهيم الخليل عليه السلام
الخميس يناير 28, 2010 4:51 am من طرف habech2002
» الرسالة الوثيقة في ثبْت لفْتة الحقيقة
السبت يناير 16, 2010 1:13 am من طرف أفدي طبرة العباس
» السيستاني يرفض اعطاء رأيه بخصوص تشكيل كتلة المالكي الجديدة
الأربعاء أغسطس 26, 2009 3:53 pm من طرف ام علي الحلي
» لا أهلاً ولا سهلاً بآية الله القمقمي الجديد.. عودة السيد ( أتاري ).. من قماقم قُمْ.!
الثلاثاء أغسطس 18, 2009 2:44 pm من طرف ام علي الحلي
» (( سجل دخولك لمنتدى الإسلامي بأسم لـ شخصيه إسلاميه ))
الإثنين يوليو 27, 2009 8:01 pm من طرف الشرف المرفوع
» الفكر المتين / الجزء الثالث /المورد الاول
الإثنين يوليو 27, 2009 7:50 pm من طرف الشرف المرفوع
» الفكر المتين / المورد الثالث
الإثنين يوليو 27, 2009 7:49 pm من طرف الشرف المرفوع
» الفكر المتين / المورد الرابع
الإثنين يوليو 27, 2009 7:49 pm من طرف الشرف المرفوع
» أدخل و شارك
الإثنين يوليو 13, 2009 8:45 pm من طرف من عرفني صعبة ينساني
» بلييز فزعتكم
السبت يوليو 04, 2009 11:26 am من طرف من عرفني صعبة ينساني
» عبارات طفولية لكل ام فهل تسمعينها
السبت يوليو 04, 2009 8:11 am من طرف من عرفني صعبة ينساني
» معاني اسماء دول الخليج
الثلاثاء يونيو 30, 2009 3:29 pm من طرف من عرفني صعبة ينساني
» تخيل نفسك كوب شاي
الثلاثاء يونيو 30, 2009 3:18 pm من طرف من عرفني صعبة ينساني
» * & * بحور الشعر وأوزانه * & *
الثلاثاء يونيو 30, 2009 3:08 pm من طرف من عرفني صعبة ينساني
» الصحية تحذر من استخدام دواء البنادول فلو إلا بوصفة طبية
الثلاثاء يونيو 30, 2009 3:04 pm من طرف من عرفني صعبة ينساني
» روايةعن الرسول واهل بيته عليهم السلام
الأربعاء يونيو 24, 2009 6:11 pm من طرف دراغون بول
» طلب من ذوي الخبرة في مجال التصاميم
الثلاثاء يونيو 02, 2009 6:21 am من طرف الأحمد
» معلومه قليل الليعرفونها
الأحد مايو 31, 2009 1:23 am من طرف يا موج البحر
» صور ممكن يشمئز منها البعض لكن فيها إبداع
السبت مايو 23, 2009 8:40 pm من طرف موكب الاحزان
» وفاة المرجع الديني آية الله الشيخ محمد تقي بهجت
الخميس مايو 21, 2009 6:37 pm من طرف الشرف المرفوع
» دعاء الحزين
الخميس مايو 21, 2009 6:29 pm من طرف الشرف المرفوع
» عصارة تجارب الاخرين
الأحد مايو 17, 2009 8:31 pm من طرف أسطورة عاشق
» أصعب موقف لمقدم برنامج :(
السبت مايو 16, 2009 10:15 pm من طرف قمره
» كيف تكون شخصية محبوبة؟
الثلاثاء مايو 12, 2009 8:17 pm من طرف أبو بكر الثقباوي
» تصويت على مسابقه الفوتشوب
السبت مايو 09, 2009 12:16 am من طرف صادق الاحساس
» ماذا يقول الإمام الصادق عليه السلام لمن نادى يا حسين في الدنيا
الجمعة مايو 08, 2009 8:02 pm من طرف يوسف ال طه
» أنت و شيعتك راضين مرضيين يأتي عدوك غضاباً مقمحين
الجمعة مايو 08, 2009 7:56 pm من طرف يوسف ال طه
» برنامج يرسم وجهك حسب وصفك له
الجمعة مايو 08, 2009 5:38 pm من طرف قوة الشرف
» يوجد فيلم في كمبيوترك و أنت لا تعرف لوندوز xp فقط
الجمعة مايو 08, 2009 5:25 pm من طرف قوة الشرف
» الوليد بن طلال
الجمعة مايو 08, 2009 5:52 am من طرف الشرف المرفوع
» حادث غريب تعالو شوفو
الجمعة مايو 08, 2009 5:48 am من طرف الشرف المرفوع
» ادخل وسع صدرك معنا
الجمعة مايو 08, 2009 5:48 am من طرف الشرف المرفوع
» أكثر الحيوانات فتكا ً بالأنسان
الجمعة مايو 08, 2009 5:45 am من طرف الشرف المرفوع
» أكواد لجولات نوكيا
الجمعة مايو 08, 2009 5:41 am من طرف الشرف المرفوع
» بعض الأشياء المزعجه في الكمبيوتر وأصلاحها
الجمعة مايو 08, 2009 5:40 am من طرف الشرف المرفوع
» مقطع من عزاء أهل المدينة المنورة في ذكرى وفاة الزهراء عليها السلام بعد وفاة أبيها صلى الله عليه وآله و سلم
الجمعة مايو 08, 2009 5:37 am من طرف الشرف المرفوع
» اعتقال ارهابي في مسجد الزهراء
الجمعة مايو 08, 2009 5:31 am من طرف الشرف المرفوع
» .¸¸.كُنْ كَالوَرَقَة لا تَسْقُطْ حَتّىْ تَجِفّ .¸¸.
الجمعة مايو 08, 2009 5:28 am من طرف الشرف المرفوع
» اسلوب النقد
الجمعة مايو 08, 2009 5:27 am من طرف الشرف المرفوع
» النظام الغذائي لمرضى داء السكري
الجمعة مايو 08, 2009 5:26 am من طرف الشرف المرفوع